Friday 16 February 2018

احتياطيات البحرين من النقد الأجنبي


احتياطيات النقد الأجنبي في البحرين
وقد انخفضت احتياطيات البحرين من النقد الأجنبي أكثر من النصف منذ نهاية عام 2018 مع انخفاض أسعار النفط في قيمة صادرات البلاد، وتظهر نشرة إصدار السندات السيادية في المملكة هذا الأسبوع.
ولم ينشر مصرف البحرين المركزي نشرة إحصاءاته النقدية الشهرية منذ يونيو / حزيران 2018. ولم يرد على طلبات التعليق على سبب توقفه عن النشر.
مما يترك نشرات السندات كمصدر رئيسي للبيانات على المملكة. وقد زادت الحكومة من ديونها لتمويل عجز الميزانية الناجم عن النفط الرخيص، وبيعت يوم الثلاثاء مليار دولار من السندات الإسلامية لمدة سبع سنوات و 1 مليار دولار من السندات التقليدية لمدة 12 عاما.
وتراجعت الاحتياطيات الأجنبية الإجمالية التي يحتفظ بها البنك المركزي، بما في ذلك الذهب، إلى 2.78 مليار دولار في 30 يونيو من هذا العام من 3.39 مليار دولار في نهاية العام الماضي و 6.06 مليار دولار في 2018، أظهرت نشرة السندات الإسلامية.
وفي نهاية عام 2018، بلغت الاحتياطيات 3.7 مليون دولار من واردات البحرين. وهذا يعني أن الاحتياطات قد انخفضت الآن إلى ما دون 90 يوما من تغطية الواردات، وهو مستوى اعتبره كثير من الاقتصاديين تقليديا في أسفل منطقة الراحة في البلد.
أما رصيد الحساب الجاري في البحرين، والذي يشمل التجارة في السلع والخدمات، فقد انخفض إلى 79 مليون دولار في العام الماضي من فائض قدره 1.52 مليار دولار في عام 2018.
وعلى الرغم من انخفاض الاحتياطيات، جذبت إصدارات السندات هذا الأسبوع كتابا مجتمعا صحيا قويا يزيد على 7 مليارات دولار، والدينار البحريني، المرتبط بالدولار الأمريكي، لم يتعرض إلا لضغوط متواضعة في السوق الآجلة خلال الأشهر القليلة الماضية.
وقال البنك المركزي البحريني مرارا وتكرارا إنه قادر وعزم على الحفاظ على ربط الدينار مقابل الدولار، ولكن نشرة الاكتتاب أشارت إلى أن قيمة الدينار تعتمد في نهاية المطاف على بعض العوامل التي كانت خارجة عن سيطرة الحكومة.
واضاف البيان "لا يمكن ضمان عدم وجود حاجة الى تخفيض قيمة العملة نتيجة لعوامل خارجية".
وتتلقى البحرين دعما ماليا من المملكة العربية السعودية، حليفة سياسية وثيقة، وتتوقع الأسواق أن تقدم الرياض المزيد من المساعدات إذا لزم الأمر لتفادي أي أزمة.
المصدر الرئيسي للنفط في البحرين هو حقل أبو صفاء النفطي الذي تتقاسمه مع المملكة العربية السعودية. وبموجب المعاهدة، يحق للبحرين الحصول على 50 فى المائة من انتاج الحقل، بيد ان نشرة المعلومات اشارت الى انها تلقت "اكثر من ذلك بكثير" من تلك النسبة.
كما تستفيد البحرين من صندوق التنمية الإقليمي الذي أنشأته المملكة العربية السعودية وجيران غنيان آخران هما الكويت والإمارات العربية المتحدة. ويهدف الصندوق، الذي أنشئ في عام 2018، إلى منح البحرين 7.5 مليار دولار من المنح على مدى 10 سنوات.
من هذا المبلغ، تم تخصيص 6.2 مليار دولار لمشاريع التنمية في البحرين ولكن لم يتم صرف سوى 500 مليون دولار في الواقع، وفقا للنشرة.

احتياطيات النقد الأجنبي في البحرين
ويتمثل أحد أهداف مصرف البحرين المركزي في تقديم خدمات مصرفية مركزية فعالة للحكومة والقطاع المالي في المملكة. وفي إطار السعي لتحقيق هذا الهدف، يقوم مصرف البحرين المركزي بمجموعة من العمليات المصرفية:
يقوم مصرف البحرين المركزي بتشغيل أنظمة الدفع والتسوية الوطنية التي تمكن من سداد التسوية بين البنوك وكذلك تسوية وتسوية الشيكات واألوراق المالية ومعاملات الصراف اآللي.
إن مصرف البحرين المركزي مخولة بإصدار سندات دين نيابة عن حكومة مملكة البحرين.
وقد كلف مصرف البحرين المركزي بمهمة إدارة احتياطيات الحكومة من الذهب والعملة األجنبية.
ويتحمل مصرف البحرين املركزي املسؤولية الوحيدة عن إصدار األوراق البنكية والقطع النقدية في مملكة البحرين.

احتياطيات النقد الأجنبي في البحرين
اإن مسرف البحرين املركزي مسوؤول عن وسع وتنفيذ السياسة النقدية يف مملكة البحرين. وتحتفظ البحرين بنظام سعر صرف ثابت بين الدينار البحريني والدولار الأمريكي. يوفر ربط سعر الصرف مرساة للسياسة النقدية ،. إن التضخم المنخفض والعملة المستقرة هما سمات هامة على المدى الطويل للاقتصاد البحريني والتي تدعم بيئة عمل مستقرة ومستويات عالية من الاستثمار، سواء من الأصل المحلي أو الأجنبي.
يستخدم مصرف البحرين املركزي ثالثة أنواع مختلفة من األدوات الالزمة إلدارة السياسة النقدية:

بناء الضغط على البحرين وعمان العملات أوتاد - موديز.
استمع إلى هذه المقالة.
ما رأيك؟
سأستخدمه في المستقبل أنا لا أعتقد أنني سوف استخدامه.
وقالت وكالة "موديز" للتصنيفات في بحث جديد صدر يوم الثلاثاء إن الضغط يبني على ربط العملة بين دولتي البحرين وعمان ودول الخليج التي لديها أضعف ميزان خارجي خارجي.
وفي حين أن معظم دول مجلس التعاون الخليجي لديها مواقف مواتية صافية للأصول يمكنها تحمل الضغوط على مراكزها الخارجية، قالت موديز إن البحرين لديها احتياطيات منخفضة من النقد الأجنبي في حين أن عمان تعاني من عجز كبير في الحساب الجاري.
وتواجه السعودية أيضا بعض هذه الضغوط، لكن موديز تعتقد أنها يمكن أن تعتمد على انخفاض الديون واحتياطيات كبيرة من النقد الأجنبي بنسبة 82 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي - على الرغم من أنها انخفضت بنحو 200 مليار دولار منذ نهاية عام 2018 إلى 526 مليار دولار في نهاية عام 2018.
ويراهن التجار على ان بعض دول الخليج الغنية بالنفط ستضطر الى التخلي عن ربط الدولار بالدولار وتعديل أسعار الصرف لمواجهة الضغوط المالية المتزايدة من الانخفاض المستمر في اسعار النفط.
وتتوقع موديز أن تتخلى دول مجلس التعاون الخليجي عن التخلي عن ربط الدولار، ولكن الأسئلة حول ضعف ميزان المدفوعات في البحرين وسلطنة عمان تعني "حاجة إلى مزيد من الدعم لحماية أوتادها".
وقد استعانت البحرين من الأسواق الدولية في السنوات الأخيرة، مما رفع مستويات ديونها الخارجية إلى نحو 147 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.
وقال ماثياس أنغونين، المحلل السيادي مع موديز في دبي:
وإذا ما أصبح الوصول إلى الأسواق أكثر صعوبة بالنسبة للبحرين، فإن ذلك يثير مسألة ما إذا كانت دول مجلس التعاون الخليجي الأقوى ستتدخل من خلال الودائع أو القروض الميسرة.
في العام الماضي، انخفض احتياطي النقد الأجنبي في البحرين إلى 1.5 مليار دولار بين ديسمبر 2018 وسبتمبر 2018، أي ما يعادل أكثر قليلا من واردات شهر واحد.
وكانت الرياض قد تدخلت في السابق لدعم البحرين، معتبرة مخاوف بشأن الاضطرابات الشيعية التي انتقلت إلى عدد كبير من السكان الشيعة السعوديين في المقاطعة الشرقية. على سبيل المثال، بين عامي 1997 و 2004، خصصت المملكة العربية السعودية جميع العائدات من حقل أبو صفا النفطي الذي تتقاسمه مع المنامة.
وتعاني عمان من أعلى عجز في الحساب الجاري بين دول مجلس التعاون الخليجي بنحو 19.3 في المائة وأعلى سعر تعادل للنفط، وهو 78.4 دولار للبرميل. غير أن السلطنة كانت تمتلك أصولا أجنبية بقيمة 38.6 مليار دولار في سبتمبر من العام الماضي، والتي ستستمر بمعدل تسع سنوات الحالي.
لكن موديز قال ان الدعم لعمان اقل احتمالا، اذ ان عمان حافظت على موقف محايد فى الصراعات الاقليمية، بما فى ذلك اليمن.
اتبع المواضيع في هذه المقالة.
لم يتم تمكين التعليقات لهذه المقالة.
وتخضع صحيفة فاينانشيال تايمز وصحافتها لنظام التنظيم الذاتي بموجب مدونة الممارسات التحريرية فت.

البحرين تطلب من حلفاء الخليج للمساعدة في مواجهة الأزمة.
البحرين تسعى إلى تجنب الأزمة المالية.
وطلبت البحرين من الحلفاء الخليجيين الحصول على مساعدة مالية في الوقت الذي تسعى فيه الى تجديد احتياطياتها من النقد الاجنبي وتجنب تخفيض قيمة العملة التي يمكن ان تتكرر في المنطقة.
وقد تم الاتصال بالمملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة. وقال شخص ثالث ان الكويت طلبت ايضا. وقال الشعب الذى طلب عدم الكشف عن هويته ان المناقشات استجابت لمطالبة مملكة الجزيرة بالمزيد من اجل السيطرة على اموالها مقابل المال. وقال شخص ان المحادثات تجرى فى مرحلة مبكرة.
وقد أدى هبوط أسعار النفط إلى ضرب مجلس التعاون الخليجي المكون من ستة أعضاء، مما أثار في بعض الأحيان تساؤلات حول ما إذا كان الربط بالدولار الذي يعتبر حجر الأساس لتحقيق الاستقرار الاقتصادي لأكثر من ثلاثة عقود مستداما. في حين أن الرهانات ضد عملات المنطقة قد تراجعت هذا العام، فإن تخفيض قيمة عضو مجلس التعاون الخليجي قد يخاطر بتحويل الانتباه إلى الآخرين. وقد ناقشت البنوك الخليجية المركزية، بما فيها البحرين، مرارا وتكرارا الحديث عن التخلي عن أنظمة سعر الصرف.
& # x201C؛ معظم الناس يتوقعون تماما دول الخليج الأخرى أن تأتي إلى البحرين & # x2019؛ s المعونة، & # x201d؛ وقال جيسون توفى، وهو خبير اقتصادى فى لندن فى كابيتال إكونوميكس. & # xA0؛ & # x201C؛ إذا اضطرت البحرين إلى تخفيض قيمة عملتها، فمن المحتمل أن تبدأ في طرح أسئلة حول أوتاد العملات الأخرى. & # x201D؛
وكانت البحرين، وهي أصغر اقتصاد خليجي وأقرب حليف سعودي، أكثر عرضة لتراجع أسعار النفط وعدم االستقرار السياسي اإلقليمي من الدول الغنية. وقد خفضت عدة بلدان في المنطقة الإنفاق وقلصت من قيمة الموافقات على مواطنيها. & # xA0؛ ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يكون عجز الموازنة في البحرين الأعلى في دول مجلس التعاون الخليجي هذا العام حتى مع ضيقه.
وتراجعت الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي، بما في ذلك الذهب، نحو 75 في المئة منذ عام 2018 إلى ما يزيد قليلا عن 522 مليون دينار (1.39 مليار دولار) في أغسطس، وفقا لأحدث البيانات الرسمية. وبدون مساعدات أو انتعاش في عائدات النفط، قد تكافح السلطات للحفاظ على ربط العملة بالدولار الأمريكي - الذي يحتفظ به عند & # xA0؛ 0.376 دينار بحريني.
مخاطر انخفاض قيمة العملة.
إن التوقعات بين المستثمرين وشركات التصنيف الائتماني بأن دول الخليج الغنية ستمنع صعوبات البحرين من التحول إلى أزمة مالية كاملة قد خففت من أصولها وسمحت لها بالاستفادة من أسواق السندات العالمية في شهر سبتمبر الماضي عندما رفعت 3 دولارات مليار. وتراجعت مخاطر الدين في البحرين، والتي تقاس بمقايضات عجز الائتمان لمدة خمس سنوات، أكثر من 60 نقطة أساس إلى 241 يوم الثلاثاء، وفقا للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.
وقادت المملكة العربية السعودية تدخلا عسكريا لدعم حكومة البحرين خلال الاحتجاجات التي اندلعت في عام 2018. وقد حملت السلطات مرارا وتكرارا عدم الاستقرار على إيران التي يحكمها الشيعة. كما ان البحرين عضو في التحالف الذي تقوده السعودية قاطعا قطر المجاورة.
وتضمنت نشرة السندات في سبتمبر تحذيرا من السلطات بأن انخفاض الاحتياطيات ينطوي على خطر انخفاض قيمة العملة. البنك المركزي، كونه & # x201C؛ كبير & # x201D؛ المقرض للحكومة، قد لا تكون قادرة على الحفاظ على ربط، وفقا للوثيقة التي رأتها بلومبرج نيوز. لم تذكر البحرين هذه المخاطر في نشرة اإلصدار في عام 2018.
مسؤولون في البحرين، الولايات المتحدة. ولم تستجب الكويت على الفور لطلبات التعليق على محادثات المساعدات. لا يمكن الوصول إلى المسؤولين السعوديين على الفور.
عوائد بيع السندات.
قبل بيع السندات في سبتمبر، كانت احتياطيات البحرين تعادل شهر واحد فقط من الواردات وكادت تغطي العملة المتداولة، وفقا لاقتصادي بوفا ميريل لينش جان ميشال صليبا.
وحتى لو لم تنفق المملكة أي من 3 مليارات دولار لتمويل احتياجاتها لعام 2017، فإن العائدات لا تكفي لتغطية جزء من عجز العام المقبل الذي من المتوقع أن يصل إلى 4.2 مليار دولار، قال زياد داود ، وهو خبير اقتصادي في بلومبرج إكونوميكس. وسيتعين تمويل الباقي من خلال الاقتراض الإضافي أو & # x201C؛ باستخدام احتياطيات الحكومة & # x201D؛ & # x201؛ هو قال.
وتصنف البحرين في تصنيفات ستاندرد آند بورز العالمية، وهي ثالثة مستويات أقل من الدرجة االستثمارية. قامت الشرکة بتغییر توقعات الائتمان البحرینیة في شھر یونیو من مستقر إلی سلبي. & # x201C؛ ما زلنا ندرس إمكانات الدعم الخارجي، لا سيما من المملكة العربية السعودية، في تصنيفاتنا، & # x201D؛ وقال انه.
البحرين & # x2019؛ ق 1.5 مليار $ يوروبوندز المستحقة 2022 انخفض يوم الأربعاء. وارتفعت العائدات بمقدار سبع نقاط أساس، أي أكثرها في شهرين، إلى 4.7 في المئة، وفقا للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.
ويقدر صندوق النقد الدولي أن البحرين تحتاج إلى أسعار النفط عند 99 دولار للبرميل لتحقيق التوازن بين ميزانيتها هذا العام، مقارنة مع 73.1 دولار للبرميل في المملكة العربية السعودية، وهو ما يعيد النظر في اقتصادها. في حين يتداول خام برنت على أعلى مستوى في أكثر من عامين، فإنه لا يزال ما يقرب من 40 $ تحت سعر التعادل في البحرين & # x2019.
في مايو / أيار، كتب صليبا من بوفا بعد زيارة استمرت ثمانية أيام إلى دول مجلس التعاون الخليجي بأن حلفاء البحرين وحلفائهم من المرجح أن يكونوا & # x201C؛ دفع & # x201D؛ المملكة نحو & # x201c؛ إصلاحات مالية أكبر. & # x201d؛ وفى يوم الاربعاء، اكد مجددا وجهة نظره بان خطة الانقاذ ستكون اقل كلفة من تنظيف فوضى تخفيض قيمة العملة او اعادة هيكلة الديون.
& # x201C؛ وإجبار البحرين على إعادة هيكلة الديون من غير المرجح لأنها سوف ترفع تكاليف تمويل دول مجلس التعاون الخليجي في الوقت الذي تبقى فيه احتياجات التمويل الإجمالي الإقليمي كبيرة، & # x201D؛ هو قال. & # x201C؛ دعم دول مجلس التعاون الخليجي يسمح بالوصول إلى السوق في البحرين، وهذا بدوره يقلل من حاجة البحرين للوصول إلى موارد مجلس التعاون الخليجي. & # x201D؛
& # x2018؛ بمساعدة من ليوبوف برونينا، ارشانا نارايانان، فيفيان نيريم، وكلوديا مايدلر.

No comments:

Post a Comment